خوێندنگە نيزاميەكان، دامەزراندن و بەرەوپێشچوونيان (٤٥٧-٥٩٠ك/١٠٦٤-١١٩٣ز)
د.صەڵاح كانەبى ئيسماعيل * ڕێكەوت عزيزحسن **
* پرۆفیسۆرى لە بەشى مێژوو/كۆلێژى زانستە مرۆڤايەتيەكان/زانكۆى سلێمانى/ كوردستان [email protected]
** خوێندكارى ماستەر/بەشى مێژوو/كۆلێژى زانستە مرۆڤايەتيەكان/زانكۆى سلێمانى/ كوردستان
وشە کلیلییەکان: خوێندنگەى نيزامي، سەلجوقيەكان، خيلافەتى عەباسى، جيهانى ئيسلامي
https://doi.org/10.31271/jopss.10090
مجلة الدراسات السياسية و الأمنية المجلد (السابع) العدد (الأول) آذار 2024
پوختە
دامەزراندن و بونيادنانى خوێندنگە نيزاميەكان لە ساڵى(٤٥٧ك/١٠٦٤ز) لەلايەن نيزامولمولكى وەزيرى دەسەڵاتى سەلجوقيەكان، بەكۆنترين خوێندنگەى ڕێكخراو و جيا لە مزگەوت دادەنرێت، يەكێك لە ئامانجە سەرەكيەكانى ئەو خوێندنگايانە ڕووبەڕووبوونەوەى تەوژم و ڕەوتى بەهێزى شيعەگەرى بووە، كەلەوكاتەدا لە ڕۆژهەڵاتى جيهانى ئيسلاميەوە ڕوويكردبووە دەسەڵات و هەژموونى خيلافەتى عەباسى، ئەمە جگە لەئامانجى پەروەردەيى و زانستى و ئامادەكردنى فەرمانبەرى ميرى لە دام و دەزگاكانى دەوڵەتدا،دابينكردنى پێداويستى و وەقفكردنى نيزاميەكان هۆكارى سەرەكى بەردەوامى و سەربەخۆبوونى ئەو خوێندنگايانەبوون، نيزاميەى بەغداد ناوەند و سەرەكى ترينى ئەو خوێندنگايانە بووە، زۆربەى زانايانى سونە لەسەر ڕێچكە جياوازەكان ئارەزووياندەكرد ببنە مامۆستا لەو خوێندنگايەدا، خوێندنگە نيزاميەكان لەزۆربەى ناوچەو شارە جياوازەكانى جيهانى ئسلاميدا دامەزراون و گرنگيان پێدەدرا،قورئان ناوەندى سەرەكى خوێندن بوو لەگەڵ بابەتەكانى ترى زانستى ئيسلامى و پاشان گرنگى درا بە بابەتەكانى وەك(پزيشكى و بيركارى) و زۆرزانستى ديكەى گەردوونناسى و كۆمەڵايەتى، مێژوونووسان نيزامولمولكى وەزيرى سەلجوقيەكان بەيەكەم كەس دادەنێن كە خوێندنگەى لە جيهانى ئيسلاميدا دامەزراندووە، هزرى ئەم خوێندنگايانە جۆرێك لەبيرى دياريكراوى لەسەر مەزهەبى سونى و ڕێچكەى شافيعى و ڕەوتى ئەشعەرى بەرهەمهێنا كە كاريگەريكانى لەمێژوو و ئێستاشدا بەڕوونى ديارن.
الملخص:
المدارس النظامية، نشأتها وتطورها (457-590هـ/1064-1193م)
ٳن تٲسيس المدارس النظامية عام (٤٥۷ك/۱۰٦٤ز) من قبل نظام الملك بوصفه وزیرا للسلطة السلجوقية، یعد ٲقدم مدرسة، منظمة مستقلة بنفسها عن المسجد، وٲن ٲحد ٲهدافها الٲساسية هو الوقوف بالحد ٲمام تيار التشيع ومسارهم، الذي حينها یتوجهون صوب السلطة وهيمنة الخلافة العباسية، ولا شك ٲنه ٲصبح وجود ٲهداف تربوية وعلمية وتٲهيل موظفين حكوميين في كافة المؤسسات والدوائر المعنية بالدولة فضلا عن توفير احتياجات و وقف النظاميات، عاملا ٲساسيا لاستدامة تلكم المدارس واستقلاليتها. تعد نظامية بغداد من ٲعرق المراكز الرئيسة التي شد كثير من علماء السنة من ٲقصی بقاع الٲرض في العالم الٳسلامي رحالهم ٳليها، وٲحبوا ٲن یصبحوا مدرسا فيها. لقد ٲُسَّست المدارس النظامية في ٲغلب المدن والمناطق المختلفة في العالم الٳسلامي وبدؤوا یهتمون بها اهتماما لافتا، وقد كانت قراءة القرآن مركزا ٲساسيا للدراسة ناهيك عن موضوعات ٲخری مثل العلوم الٳسلامية، ومن ثم باتوا یهتمون بموضوعات كـ(الطب والرياضيات) وعلوم ٲخری مثل الفلكيات والاسطرلاب والاجتماع. ٳن المؤرخين عدوا وزیر السلاجقة نظام الملك ٲول شخص قام بتٲسيس المدراس في العالم الٳسلامي، حيث ٳن فكرة هذه المدارس ٲنتجت نوعا من الٲفكار المحدودة وفق المذهب السني الشافعي الٲشعري، والذي تواجد تٲثيرها في التاريخ وٳلی الآن فصاعدا بشكل واضح للعیان.
Abstract
The Al-Nizamiyya Schools, its Construction and Development (457-590 AH/1064-1193 AD)
The founding of the regular schools in the year (457AD/1064AD) by Nizam al-Malik as the minister of the Seljuk authority, is considered the oldest school, an organization independent of the mosque, and one of its primary goals is to stand in front of the Shiite current and their path, which then they turn towards the authority and dominance of the Abbasid Caliphate. There is no doubt that the presence of educational and scientific goals and the qualification of government employees in all institutions and departments concerned with the state, as well as providing the needs and stopping the regularities, has become an essential factor for the sustainability and independence of those schools. The Nizamiyah of Baghdad is one of the main centers that many Sunni scholars from the far corners of the earth in the Islamic world traveled to, and they wanted to become a teacher there. Regular schools were established in most of the different cities and regions in the Islamic world, and they began to pay attention to them, and reading the Qur’an was an essential center for study, not to mention other subjects such as Islamic sciences, and then they began to be interested in subjects such as (medicine and mathematics) and other sciences such as astronomy, astrolabe and sociology. The historians considered the Seljuk vizier Nizam al-Mulk Gol a person who established schools in the Islamic world, Since the idea of these schools “produced a kind of limited ideas according to the Shafi’i Sunni school of poetry, whose influence has been present throughout history and now onwards is clearly visible.
سەرچاوەكان
قورئانى پيرۆز.
أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبدالدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري (ت 733هـ):
- نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1423هـ.
أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (ت 463 هـ):
- تاريخ بغداد، المحقق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 2002م.
أحمد بن علي بن عبدالقادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (ت 845 هـ):
- المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والأثار، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1418هـ.
أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت 774 هـ):
- البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله بن عبد المحسن التركي، دار هجر، الطبعة: الأولى، 1997م.
تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (ت 771 هـ):
- طبقات الشافعية الكبرى، المحقق: د. محمود محمد الطناحي، د. عبدالفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة، الطبعة: الثانية، 1413هـ.
جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597 هـ):
- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، المحقق: محمد عبدالقادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الاولى، 1992م.
زكريا بن محمد بن محمود القزويني (ت 682 هـ):
- أثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، بيروت، بدون مكان و سنة الطبعة.
أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت 676هـ):
- روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان، الطبعة: الثالثة، 1991م.
أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي (ت 681 هـ):
- وفيات الاعيان و أنباء أبناء الزمان، المحقق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة: الاولى، 1900م.
شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت 748 هـ):
- سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، تقديم: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثالثة، 1405 هـ – 1985 م.
شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت 626 هـ):
- معجم البلدان، دار صادر، بيروت، الطبعة: الاثانية، 1995م.
أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمان بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي المعروف بأبي شامة (ت 665 هـ):
- الروضتين في أخبار الدولتين النورية و الصلاحية، المحقق: إبراهيم الزيبق، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1997م.
صدر الدين علي بن علي بن محمد بن أبي العز الحنفي(ت 792هـ):
- شرح العقيدة الطحاوي(للإمام العلامة أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي)، حققه وخرج أحاديثه: أبو عبدالله مصطفى بن العدوي، دار إبن رجب، دون مكان الطبعة، الطبعة: الأولى، 2002م.
صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبدالله الصفدي (ت 764 هـ):
- الوافي بالوفيات، المحقق: أحمد الارناؤوط و تركي مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، بلا طبعة، 2000م.
عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العكري الحنبلي، ابو الفلاح (ت 1089 هـ):
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، حققه: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق-بيروت، الطبعة: الاولى، 1986م.
أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (ت 327هـ):
- العلل لابن أبي حاتم، تحقيق: فريق من الباحثين بإشراف وعناية د. سعد بن عبد الله الحميد و د. خالد بن عبد الرحمن الجريسي، مطابع الحميضي، الطبعة: الأولى1427 هـ – 2006 م.
أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبدالكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عزالدين ابن الأثير (ت 630 هـ):
- الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1997م.
محمد بن علي بن محمد المعروف بابن العمراني (ت 580 هـ):
- الإنباء في تاريخ الخلفاء، دار الافاق العربية، القاهرة، الطبعة: الأولى، 2001م.
محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت 711هـ):
- لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، دار صادر، بيروت-لبنان، الطبعة: الثالثة – 1414 هـ.
أبو عبدالله محمد بن أحمد المقدسي البشاري:
- أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، دار صادر، بيروت-لبنان، الطبعة الثالثة، 1991م.
ابن جبير، محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي، أبو الحسين (ت 614 هـ):
- رحلة ابن جبير، دار بيروت، بيروت، الطبعة الأولى، بدون سنة.
أبو بكر محمد بن محمد ابن الوليد الفهري الطرطوشي المالكي (ت 520هـ):
- سراج الملوك، المطبوعات العربية-مصر، بدون الطبعة والسنة.
عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ):
- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، حققه: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي، دار طيبة، دون مكان، دون الطبعة وسنة.
المفضل بن سعد المافروخي الاصفهاني:
- محاسن أصفهان، تحقيق:عارف أحمد عبد الغني، دار كنان، بغداد-عراق، الطبعة الاولى، 2010م.
نظام الملك الطوسي (ت 485هـ):
- سير الملوك (سياست نامة)، ترجمة: يوسف بكار، دار المناهل، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 2007م.
المراجع:
جورج مقدسي:
- نشأة الكليات (معاهد العلم عند المسلمين وفي الغرب)، ترجمة: محمود سيد محمد، مراجعة: محمد علي حبشي و عبدالوهاب ابراهيم ابو سليمان،تقديم: بشير موسى نافع، مدارات للأبحاث والنشر، القاهرة-مصر، الطبعة الأولى، 2015م.
حسن إبراهيم حسن:
- تاريخ الإسلامي السياسي والديني والثقافي والإجتماعي، (العصر العباسي الثاني في الشرق ومصر والمغرب والأندلس (232-447هـ/ 847-1055م))، دار الجيل-بيروت، مكتبة النهضة المصرية-القاهرة، الجزء الثالث، الطبعة الرابعة عشرة، 1996م.
حسين امين:
- تاريخ العراق في العصر السلجوقي، مطبعة الارشاد، بغداد، بدون الطبعة، 1965م.
خالد كبير علال:
- الأزمة العقيدية بين الأشاعرة وأهل الحديث خلال القرنين 5-6 الهجريين(مظاهرها، أثارها، أسبابها، والحلول المقترحة لها)، دار الإمام مالك، البليدة-جزائر، الطبعة الاولى، 2005م.
خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت 1396هـ):
- الأعلام، دار العلم للملايين، بدون مكان الطبعة، الطبعة الخامسة عشر، 2002م.
عبدالمنعيم حسنين:
- سلاجقة إيران والعراق، مكتبة النهظة المصرية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1959م.
عبدالهادي محمد رضا محبوبة:
- نظام الملك (الحسن بن علي اسحق الطوسى (408-485هـ) كبير الوزراء في الامة الاسلامية، الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الأولى، 1999م.
عبدالمجيد أبوالفتوح بدوي:
- التاريخ السياسي والفكري للمذهب السني في المشرق الإسلامي من القرن الخامس الهجري حتى سقوط بغداد، دار الوفاء، المنصورة-مصر، ط2، 1988م.
محمد أسعد طلس:
- التربية والتعليم في الإسلام، دون الطبعة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة-مصر، 2014م.
محمد عبدالله أحمد القدحات:
- الحياة الاجتماعية في بغداد في العصر العباسي الأخير (575-656هـ/ 1179-1258م)، دار البشير، عمان-الاردن، بدون الطبعة، 2005م.
محمد منيرمرسى:
- التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، عالم الكتب، دون الطبعة، 2005م.
محمود شكري الالوسي:
- تاريخ مساجد بغداد واثارها، تهذيب: محمد بهجة الأثري، مطبعة دار الاسلام، بغداد، بدون الطبعة، 1927م.
يحيى محمد نبهان:
- معجم مصطلحات التاريخ، يافا للنشر والتوزع، عمان-اردن، الطبعة الاولى، م2007.
وزارة الأوقاف والشؤن الإسلامية-الكويتية:
- الموسوعة الفقهية، طباعة ذات السلال، الكويت، الطبعة: الثانية، 1983م.
ناجى معروف:
- نشأة المدارس المستقلة في الإسلام، مطبعة الازهر، بغداد، بدون الطبعة، 1996م.
نورالدين محمد عتر الحلبي:
- علوم القرأن الكريم، مطبعة الصباح، دمشق، سورية، الطبعة الاولى، 1993م.