پەيوەنديى ئەييووبييەكان لەگەڵ هێزە مەسيحيەكانى رۆژهەڵات
پ.د.ئاراس فەريق زەينەڵ: پرۆفيسۆر / بەشى مێژوو/ كۆلێجى زانستە مرۆڤايەتييەكان/ زانكۆى سلێمانى [email protected]
نهاد جلال حبيب الله : خوێندکارى ماستەر/ بەشى مێژوو/ کۆلێجى زانستە مرۆڤايەتييەكان/ زانکۆى سلێمانى [email protected]
وشە کلیلییەکان: ئەييووبييەكان، مەسیحييەکان، جۆرجیا، ئەرمینیا، بیزەنتینییەکان، خاچپەرستان.
https://doi.org/10.31271/jopss.10074
پوختە
ئەیوبیەکان بنەماڵەیەکی کورد بوون کە لە سەردەمی عەباسیدا دەسەڵاتی زاڵیان هەبوو، و بۆ قۆناغێکی مێژوویی بەشێکی بەرفراوانی جیهانی ئیسلامیان کۆنترۆڵ کرد و لە هەمان کاتدا نوێنەرایەتی بەشێکی زۆر لە پەیوەندییەکانی نێوان جیهانى ئیسلامى و جیهانی دەرەوەیان دەکرد. لەم ڕووەوە پەیوەندییان لەگەڵ جیهانی مەسیحی و زلهێزەکانی دراوسێشدا هەبووە، لەوانەش پەیوەندییان لەگەڵ شانشینی مەسیحی جۆرجیا و شانشینی ئەرمینیای بچووک. زۆرێک لە پەیوەندییەکانی نێوان ئەیوبیەکان و ئەو دوو شانشینە زۆرجار لە شێوەی ڕووبەڕووبوونەوە و ململانێدا بوو، هەرچەندە لە هەندێک کاتدا پەیوەندی دۆستانە دروست دەبوو، بەڵام زۆری نەدەخایاند بە هۆی هەوڵ و کاریگەریی زلهێزەکانی دەوروبەرەوە دەگەڕایەوە بۆ دۆخی ململانێ. پەیوەندی نێوان ئەیوبیەکان و بیزەنتینەکان لە زۆر حاڵەتدا دۆستانە بوو، چونکە هەردوولا دوژمنێکی هاوبەشیان هەبوو، ئەویش خاچپەرستان بوو، ئاڵوگۆڕى دیارییان دەکرد و پیرۆزبایی سەرکەوتنەکانیان لە یەکتر دەکرد، هەروەها ڕێزگرتنی ئایینی یەکێک بوو لە تایبەتمەندییە جیاکەرەوەکانی پەیوەندییەکانی نێوانیان، بەڵام هەندێک جار بیزەنتینییەکان لە ژێر فشاری خاچپەرستاندا ناچار بوون هەنگاو دژی ئەیوبیەکان بنێن.
ملخص
علاقة الأيوبيين بالقوى المسيحية الشرقية
الأيوبيون كانوا عائلة كردية ذات سلطة سائدة زمنَ العصر العباسي، وقد أخذوا أزمَّة جزء واسع من العالم الإسلامي لفترة تاريخية، وفي ذات الوقت كانوا يمثلون جزءا كبيرا من علاقات العالم الإسلامي و العالم الخارجي. وفي هذا المقام، كانت لديهم علاقات مع القوى المسيحية العالمية والمجاورة أيضا، بما في ذلك علاقات مع مملكة جورجيا المسيحية و مملكة أرمينيا الصغرى. كثير من العلاقات ما بين الأيوبيين و المملكتين كانت في شكل المواجهة و الصراع غالبا، على الرغم من أن العلاقات الودية كانت تسود بعض الأحيان، ولكن سرعان ما كانت تعود إلى طور الصراع بسبب محاولات و تأثير القوى المحيطة. كانت العلاقات بين الأيوبيين والبيزنطيين ودية في الكثير من الأحيان لأن كلا الجانبين كان لهما عدو مشترك، الصليبيون، وكان بينهم تبادل هدايا و تهنئة بالانتصارات بعضهم لبعض، والاحترام الديني كان من السمات المميزة لعلاقاتهم، ولكن في بعض الأحيان كان البيزنطيون يضطرون إلی خطو خطوات ضد الأيوبيين تحت ضغط الصليبيين.
Abstract
The relationship of the Ayyubids with the eastern Christian forces
The Ayyubids were a dominant Kurdish family during the Abbasid era. They took control of the affairs of the Islamic world for a historical period, including the affairs of relations between the Islamic world and the Christian world. Meanwhile, they had relations with the Christian powers of the world and their neighbors, including relations with the Christian kingdoms of Georgia and Armenia. Many of the relations between the Ayyubids and the two kingdoms were often based on confrontation and conflict, although friendly relations prevailed at times, but soon the relations returned to conflict due to the influence of the forces surrounding them. The relations between the Ayyubids and the Byzantines were often cordial because both sides had a common enemy, the Crusaders, and the exchange of gifts and congratulations on each other’s victories and religious respect among themselves were the distinguishing features of their relations, but sometimes the Byzantines were forced to take steps against the Ayyubids under Crusaders pressure.
سهرچاوه و مەراجیعەكان:
سەرچاوەکان:
ابن الأثير: أبوالحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الشيباني الجزري: (ت: 630 هـ)
- الكامل في التأريخ، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، ط1، بيروت، دار الكتاب العربي، 1997م.
ابن الساعي: علي بن أنجب: (ت:674هـ)
- الجامع المختصر في عنوان التواريخ و عيون السير، المطبعة السريانية الكاثوليكية في بغداد، 1934م.
ابن الفرات: ناصر الدين محمد بن عبد الرحيم: (ت: 807هـ)
- تاريخ ابن الفرات، دار الطباعة الحديثة، بصرة.
ابن تغري بردي: أبوالحاسن يوسف بن تغري بردي (ت: 874 هـ)
- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، دار الكتب، مصر.
ابن جبير: محمد بن أحمد بن جبير (ت: 614هـ)
- رحلة ابن جبير، ط1، بيروت، دار بيروت.
ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد بن محمد: (ت:808هـ)
- ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر، تحقيق: خليل شحادة، ط2، بيروت، دار الفكر، 1988م.
ابن خلكان: أبوالعباس شمس الدين أحمد بن محمد (ت: 681 هـ)
- وفيات الأعيان و أنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، دار صادر،.
ابن شداد: يوسف بن رافع بن تميم (ت: 632 هـ)
- النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية، تحقيق: د. جمال الدين الشيال، ط2، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1994م.
ابن عساكر: أبو القاسم علي بن الحسن (ت: هـ571 هـ)
- تأريخ مدينة دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة، دار الفكر، 1995م.
ابن العماد الحنبلي: عبد الحي بن أحمد بن محمد (ت: 1089 هـ)
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تح: محمود الأرناؤوط، ط1، بيروت، دار ابن كثير، 1986م.
ابن كثير: أبوالفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي: (ت: هـ 774)
- البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر، 1997م.
ابن منقذ: أبو المظفر مؤيد الدولة مجد الدين أسامة بن مرشد: (ت: 584هـ)
- الإعتبار، مكتبة الثقافة المصرية، القاهرة.
ابن واصل: محمد بن سالم بن نصر الله (ت: 697هـ)
- مفرج الكروب في أخبار بني أيوب، القاهرة، المطبعة الأميرية، 1957 م.
أبوشامة: شهاب الدين عبدالرحمن بن إسماعيل (ت: 665هـ)
- الروضتين في أخبار الدولتين النورية و الصلاحية، تحقيق: إبراهيم الزيبق، ط1، بيروت، مؤسسة الرسالة،
البلاذري: أحمد بن يحيى بن جابر (ت:279هـ)
- فتوح البلدان، بيروت، دار ومكتبة الهلال، 1988م.
البنداري: الفتح بن علي بن محمد: (ت:643هـ)
- مختصر سنا البرق الشامي، مكتبة الخانجي، 1979م.
الحموي: ياقوت به عبدالله الرومي (ت: 626 هـ)
- معجم البلدان، ط1، دار صادر، (بيروت – 1995م).
الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز: (ت: 748 هـ)
- تأريخ الإسلام، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، ط2، بيروت، دار الكتاب العربي، 1993م.
- سير أعلام النبلاء، ط1، القاهرة، دار الحديث، 2006م.
الطبري: محمد بن جرير بن يزيد: (ت: 310 هـ)
- تأريخ الأمم و الملوك، ط2، بيروت، دار التراث، 1387 هـ.
القزويني: زكريا بن محمد بن محمود: (ت: 682هـ)
- آثار البلاد و أخبار العباد، دار صادر، بيروت.
القلقشندي: أبو العباس أحمد بن علي: (ت:821هـ)
- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، دار الكتاب المصري، ط2، 1982م.
كاتب مراكشي: (قبل 6هـ)
- الإستبصار في عجائب الأمصار، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 1986م.
المقريزي: أحمد بن علي بن عبد القادر(ت: 845هـ)
- السلوك لمعرفة دول الملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1997م.
النويري: أحمد بن عبد الوهاب بن محمد: (ت:733هـ)
- نهاية الإرب في فنون الأدب، ط1، القاهرة، دار الكتب والوثائق القومية، 1423هـ.
اليعقوبي: أحمد بن إسحاق (ت: 292هـ)
- البلدان، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية 1422هـ.
يعقوب الڤيترى: (ت:1240م)
- تاريخ بيت المقدس، ترجمە: سعيد البيشاوي، ط1، عمان، دار الشروق، 1998م.
مەراجیعەکان:
باشا: يوسف عزت:
- تاريخ القوقاز، ت: عبدالحميد غالب بك، القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي و شركاؤه، 1933م.
سميل: ر.سى.:
- الحروب الصليبيە، ترجمة: سامي هاشم، ط1، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1982م.
ريتشارد سوذرن:
- صورة الإسلام في أوروبا في القرون الوسطى، تر: رضوان السيد، ط2، دار المدار الاسلامي، 2006م.
طقوش: محمد سهيل:
- تاريخ الأكراد، ط1، بيروت، دار النفائس، 2015م.
- تاريخ الحروب الصليبية، ط1، بيروت، دار النفائس، 2011م.
- تأريخ الأيوبيين، ط1، بيروت، دار النفائس، 2008م.
عزيز سوريال عطية:
- تاريخ المسيحية الشرقية، تر: اسحاق عبيد، ط1، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، 2005م.
عاشور: سعيد عبدالفتاح:
- تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب في العصور الوسطى، ط2، دار النهضة العربية (بيروت – 2003م)
عطا: زبيدة محمد:
- الشرق الإسلامي و الدولة البيزنطية زمن الأيوبيين، ط2، القاهرة، دار الأمين، 1994م.
عوض: محمد مؤنس:
- الإمبراطورية البيزنطية، ط1، عين للدراسات، 2007م.
ف.هايد:
- تاريخ التجارة في الشرق الأدنى في العصور الوسطى، ترجمة: احمد محمد رضا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985م.
قاسم: عبده قاسم و علي السيد علي:
- الأيوبيون والمماليك، عين للدراسات.
قداوي: زياد علاءالدين محمود:
- الأوضاع السياسية في بلاد القفقاس في القرنين 6-7هـ، ط1، عمان، دار غيداء، 2020م.
گروسيە: رنيه:
- موجز تاريخ الحروب الصليبية، ترجمة: أحمد إيبش، ط1، أبوظبي، دار الكتب الوطنية، 2014م.
اللهيبي: فتحي سالم حميدى:
- دراسات في علاقة الأرمن والكرج بالقوى الإسلامية في العصر العباسى، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 2013م.
- مملكة ارمينيا الصغرى، ط1، عمان، دار غيداء، 2019م.
- مملكة جورجيا في العصور الوسطى، ط1، عمان، دار غيداء، 2015م.
الناصري: سيد أحمد:
- تاريخ الإمبراطورية الرومانية السياسى و الحضاري، ط2، القاهرة، دار النهضة العربية، 1991م.
ورث: أ.ب. تشارلز:
- الإمبراطورية الرومانية، ترجمة: رمزى عبده و محمد صقر خفاجة، الهيئة المصرية العالمية للكتاب، 1999م.
نامە زانستییەکان:
محمد زرقوق:
- مملكة أرمينيا الصغرى بين المغول والمماليك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر2، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، قسم التاريخ، 2012م.
سەرچاوە كوردييەكان:
- عطا عبدالرحمن محي الدين: ئەسەدەدين شێركۆ، چاپى يەكەم، سلێمانى، ناوەندى رۆشنبير، 2003ز.